منتديات تى ميــــرو
أهـــــــــــلا ومــــــــــــــرحبا بـــك فى منتديات تى ميرو
هـــــــــــذه الرســــالـــه تفيد انـــك غيـــــــــر مسجل لـــــــدينا
منتديات تى ميــــرو
أهـــــــــــلا ومــــــــــــــرحبا بـــك فى منتديات تى ميرو
هـــــــــــذه الرســــالـــه تفيد انـــك غيـــــــــر مسجل لـــــــدينا
منتديات تى ميــــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

                       منتديات " تى ميرو " ترحب بكم          وتتمنى لكم الاستمتاع     والاستفادة                                اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ} صدق الله العظيم


 

 ادآب الإستخارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشقة الولهانة
عضو مميز
عضو مميز



انثى الميزان
عدد الرسائل : 186
العمر : 29
الجنسية : مصرية
المهنه : طالبة
الهواية : شعر
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

ادآب الإستخارة Empty
مُساهمةموضوع: ادآب الإستخارة   ادآب الإستخارة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 9:47 am

الأدب الاول : الإخلاص لله تعالى :

بمعنى أنه ينبغي للمسلم أذا أراد الاستخارة أن يكون الدافع لذلك هو الإخلاص لله ,وأتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم .وتحقيق العبودية لله عز وجل , والتماس البركة منه




الأدب الثاني: إن تكون في كل الأمور:

وهذا دليل على اعتماد العبد على ربه في كل الأمور وهذا واضح من جابر في الحديث: (( كان رسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القران : أذاهم أ حدهم بالأمر.......)) ويأتي باقي الحديث أن شأ ء الله.

غير أنه لا يكون الاستخارة في فعل الواجب أو المستحب ولا في ترك المحرم أو المكروه , بل
تكون أحيانا في المباحات وقد تكون أحيانا في ا لمستحبات أو بعض الوجبات , قال أبو حمزة : ((هو عام أريد به الخصوص, فان الواجب والمستحب لا يستخار في فعلها ,والحرام والمكروه
لا يستخار في تركها , فا نحصر الأمر في المباح ,وفي المستحب إذا تعارض منه أ مران أ يهما
يبدأ به ويقتصر عليه ,قال ابن حجر وتدخل الاستخارة فيما عدا ذلك في الواجب والمستحب المخير , وفيما كان زمنه موسعا ويتناول العموم العظيم من الأمور والحقير . فرب حقير يترتب عليه
الأمر العظيم ))




الأدب الثالث: أن يقدم على الاستخارة بتجرد دون عزم معين:

لا نه إذا استخار وهو مريد لا حد الأمرين, مرتاح إليه, مصمم فقد اتخذ قراره سلفا, و من ثم فلم يعد للا ستخارة معنى .قال ابن حجر : ((ترتيب الو راد على القلب على مرتب : الهمة , ثم أللمه , ثم الخطرة ثم النية ,ثم الإرادة, ثم العزيمة .فا لثلاثة الأ ولى يؤخذ بها , بخلاف الثلاث الأخرى.
فقوله: ( إذا هم )يشير إلى أول ما يرد على القلب , يستخير فيطهر له ببركة الصلاة والدعاء ما هو الخير بخلاف ما إذ تمكن الأمر عنده ,وقويت فيه عزيمته وأراد ته , فانه يصير إليه له ميل وجب , فيخشى ان يخفي عنه وجه الأرشدية لغلبة ميله إليه ))




الأدب الربع: إظهار الافتقار إلى الله والحاجة إليه:

فان ذلك إظهار لحقيقة العبودية , وأنفع شئ للعبد الانكسار بين يدي الله تعالى ,وإظهار الضعف والحاجة إليه ,فان الدعاء في مثل الحال لا يكاد يرد




الأدب الخامس :صلاة ركعتين من غير الفريضة :

يعني قبل الدعاء , وهي ما يسمى بصلاة الاستخارة , ويجوز إن يكون الدعاء عقب صلاة ركعتي تحية المسجد , أو نافلة رتبة , او غير ذلك اذا نوى تلك الاستخارة وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ((إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة,ثم ليقل .....))
قال ابن حجر : ((فال النووي في ( الأذكار ):لو دعا بدعاء الاستخارة عقب راتبة صلاة الظهر مثلا أو غيرها من النوافل الراتبة والمطلقة سواء اقتصر على ركعتين أو أكثر أجزء. قال ابن حجر ك كذا أطلق وفيه نظر . ويظهر أ ن يقال : إن نوي تلك الصلاة بعينها وصلاة الاستخارة معا أجزا بخلاف ما أذا لم ينوي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادآب الإستخارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تى ميــــرو :: المنتدى الإعلامي :: قسم المقالات-
انتقل الى: